الأربعاء، 28 يناير 2015

ركز على الوسيلة، وليس الهدف ..



"انا اعتبر نفسي شخص يميل للوسيلة وليس للهدف"
I am a process-oriented person, not gold orinted
هذه كلمة برودريك ،زميلي في الدراسة، كل مرة اشتكي له عن كمية القراءة والمشاريع اللي لازم نكملها خلال الاسبوع. وفكرته تقوم على مبدأ : انا رح اركز على اني اخرج بأكثر انتاجية ممكنه في يومي، ولا همني كمية الشغل اللي عندي. وفيه فرق كبير بينه وبين طريقتي مثلاً : اركز كم عندي شغل، اقسمه على عدد الايام الى يوم التسليم، وبعدها كل يوم يصير عندي هدف معين من الصفحات.
ممكن تشوفها نفس الشيء لكن في الحقيقة الطريقتين مختلفة تماماً، هنا مثلاً فرق بين شخصين هدفهم قراءة اكثر، ولكن واحد يركز على الهدف وواحد يركز على الوسيلة
شخص يركز على الهدف: ابغى اخلص ٢٠ كتاب في عام ٢٠١٥
شخص يركز على الوسيلة: كل يوم ابغى اخصص ساعة قراءة
الاول صعب يقيم تقدمه الا بعد كم شهر من بداية العام وممكن يعتقد إلى نص السنة انه ممكن يلحق على هدفه. الثاني يقدر يعرف من اول يوم ويحاول التصحيح من وقتها.
الكاتب جيمس كلير (انصح بمتابعة البلوج الخاص به) شرح الفرق بين انك تركز على الاهداف، وبين انك تركز على الوسيلة لتحقيق هذه الاهداف في مجموعة نقاط:
- التركيز على الاهداف بشكل يومي يقلل من سعادتك اللحظية لو ما حققتها، اما الوسيلة لو اشتغلت عليها تحاول كل يوم تخليها افضل وتراجع اسباب عدم اتباعك لخطتك اليومية. وفشلك في تحقيق الهدف ممكن يخليك تفكر بطريقة خاطئة ” اذا ما حققت الهدف، مستحيل اكون سعيد”
الحل؟ ركز على الوسيلة اليومية وليس على الهدف. 
- الاهداف على الوقت الطويل غير مفيدة، العادة غالباً ستتغلب. حاول تتخلص من فكرة الحلول السريعة، تحقيق الاهداف بأسرع شكل ممكن! وحاول تعمل عادات صحية تستمر معاك طول حياتك وركز على تطويرها بشكل دائم.
- لما اقسم قراءة الاسبوع على ايام محددة، انا جالس اعتقد بشكل خاطىء انه كل ايامي بتكون متشابهة، مافي ظروف طارئة ممكن تصير وهذا الشيء خطأ! وهذه مشكلة الاهداف، ما تخلينا نحط في عين الاعتبار الظروف الطارئة اللي ممكن نمر فيها وبالتالي ممكن نروح فيها لو ما قدرنا نحقق الهدف في الوقت المطلوب.
- الأهداف غير مهمة اذاً؟ طبعاً لا. وهنا اقتباس لجيمس كلير:
None of this is to say that goals are useless. However, I’ve found that goals are good for planning your progress and systems are good for actually making progress.

الاهداف مهمة للتخطيط لتطورك وتقدمك في اي مجال، والنظام اليومي مهم لتحقيق هذه الاهداف.
شخصياً لاحظت تقدم برودريك على باقي الطلاب الاربعة، منهم انا، في مشاركته في المحاضرات وتفاعله مع الدكاترة، اعتقد اسلوبه في التعامل مع الدراسة وتركيزه على الوسيلة سبب كبير في ذلك. وبرودريك يشاركني نفس الاعتقاد.
٢٠١٥ قربت، حاول/ي تركز/ي على رفع انتاجيتكم في اليوم الواحد. سواء كانت الاهداف صحة افضل، او تقدم وظيفي، او اللي هو .. ركزوا على يومكم. ركزوا على عاداتكم.
واتمنى اني ما اكون الفيلسوف اللي ما يطبق نصائحه وانضم لكم ويكون يومنا مليء بالإنتاجية والسعادة
بالتوفيق للجميع ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق