الجمعة، 7 مارس 2014

أبرز نقاط كتاب "بْلِنك" لـ مالكوم جلادويل


اخيراً انتهيت من كتاب Blink لمالكولم جلادويل بعد قرائته على فترات متقطعة لعدة اسباب منها أسلوب كتابة جلادويل بصراحة. الكاتب كبير وحبيت كتابين قرأته له حتى الان ، Outliers & Blink ، لكن احد عيوبه انه يطول الكلام عن قصة رغم انه الفكرة وصلت من اول سطرين!

المهم ، الكتاب صراحة ممتاز جداً واهم شي بيعطيك فائدة تغير نظرتك لأشياء كثير بعد قرائته وأكيد بيخليك تفكر وتحلل طريقة تفكيرك حتى! هذه مجموعة نقاط سريعة عن أبرز النقاط اللي خرجت بيها من كتاب Blink وابداً ماهي ملخص شامل للكتاب:

- الكتاب من اسمه Blink يتكلم عن اول اجزاء من الثانية اللي يستخدمها العقل بعد مشاهدة اي شيء: شخص، سيارة، غلاف كتاب، اعلان، .. الخ .. وفيها يحلل جلادويل كيف قراراتك اللي تعتقد انه جاءت بمحض إرادتك كانت مبنية على إنطباع داخلي قام به عقلك اللاواعي. 

- مثال على ذلك: اتكلم جلادويل عن عدة امثلة من امثلة تسويقية وانه دراسة اجريت على مجموعة معينة أكدوا انه مشروب "السفن اب" كان طعم الليمون فيه بارز بشكل اكبر لما كان اللون الأصفر بارز بشكل اكبر على العلبة! 

- بعدها بدأ يتكلم جلادويل عن أهمية السيطرة على التفكير اللاواعي thin slicing حسب تسميته، وأنها رح تؤدي لقرارات افضل لك في حياتك وفي مجالك العملي. 

- الجميل في الكتاب الأمثلة اللي استخدمها مالكوم جلادويل وكانت في هذه المجالات:

- الصحة: كيف مستشفى في شيكاغو كان ارحم مستشفى في امريكا قدر يعرف اذا الشخص يحتاج يدخل الطوارىء عن طريق ثلاثة أسئلة بسيطة تخرج الدكتور من تأثير التفكير اللاواعي. 
- التسويق: ممكن لانه مجالي، لكن اعتقد أمثلته كانت قوية جداً جداً. بكل اختصار اتكلم عن أهمية الـ packaging وتأثيرها على مبيعات المنتجات. 
- الفن: اسم الفنان على اللوحات والفرق بين انطباع البعض على الفن من امرأة او رجل وكيف يفرق حتى لو كانت نفس المعزوفة. 
- الشرطة وظلمها لأكثر من مرة لأشخاص من خلفيات أفريقية رغم انهم ليسوا عنصريين. 

الكتاب جميل جداً ومتعوب عليه. جلادويل كعادته يعطيك خمسين نقطة تحس مالها علاقة ببعض وفي النهاية يربطها بفكرة وحدة يخليها تترسخ في عقلك. الكتاب مفيد جداً .. أسلوب كتابته شوي طويل بزيادة واحياناً ممل. 

هناك تعليق واحد: