الخميس، 1 مارس 2012

جوجل ما بين احلامها الجميلة وواقعها المرير .. تنتظر مستقبل مرعب جداً


 محاضرة مشتركة بين جامعة امريكية والمانية لنقاش وضع جوجل





 شاركت مع زملائي طلاب برنامج الماجستير لإدارة الأعمال في جامعة (بييري) في مدينة ميامي مع مجموعة من طلاب جامعة (جورج  سايمون اوهم) الالمانية لنقاش وضع جوجل في الصين . تم توزيع مقال من "هارفرد بزنيس ريفيو" يتحدث عن جوجل ووضعهم في الصين. بدأت المحاضرة بالحديث عن قوة الصين إقتصادياً واسباب هذا التطور الإقتصادي ومقارنته بالإقتصاد الامريكي ، المتحدثة كانت الدكتورة (شينج) دكتورة التسويق في جامعة بيري. ومن ثم بدأ الحديث عن مقالة هارفارد بزنيس ريفيو وتوزيع الطلاب إلى فرق لتحليل المشكلة لمدة نصف ساعة وابرز الحلول بالنسبة لـ جوجل ، هنا ملخص ابرز ما كتب في المقالة


وضع الصينيون وروداً كرمز عن حزنهم على تهديد جوجل بالرحيل عن الصين كنوع من التقدير للشركة الامريكية


في ٢٠١٠ (جوجل) اعلنت عن وجود هجمات منظمة على سيرفراتها ومكان هذه الهجمات هو الصيـن ، وتعتقد انه الهجمات منظمة بشكل كبير جداً ومستحيل تكون عشوائية. وكذلك اكدت عدم رضاها عن (تنقيح) الحكومة الصينية لنتائج البحث اللي تحصل داخل الصين. لانه الحكومة الصينية تمسح كل ما يخص المعارضين لها كنوع من سياستها المعروفة في كافة المجالات. جوجل هددت إذا ما اتجاوبت 
الحكومة الصينية مع طلباتها رح تعلن خروجها من السوق الصيني


هذا الكلام كان من سنتين راحت ، اليوم ٢٠١٢ و(جوجل) ما زالت تعمل في السوق الصيني وما تتحمل الخروج منه ابداً. تصرفها ينم عن غرور وغباء في نفس الوقت. اي شركة قبل ما تدخل اي سوق تحلله ، ومن ضمن الامور اللي يتم تحليلها هو وضع الحكومة .. امر اكيد جوجل عملته قبل لا تدخل السوق الصيني. البعض يعتقد انه اعلان جوجل بإمكانية الإنسحاب مجرد تغطية على فشلها في سوق "محركات البحث" في الصين ليس إلا.

كاريكتر يظهر العملاق الصيني محدثاً الاقتصاد الامريكي المتهالك 

علق طالب الماني على المشكلة بشكل جميل ونوعاً ما جارح للطلاب والدكاترة الأمريكان ، وكان تعليقه : "امريكا ما زالت تعيش الوهم بانها على قمة الإقتصاد العالمي. وجوجل ما زال يتعامل بالطريقة الامريكية المغرورة مع بقية العالم ولسان حاله في السوق الصيني ( اما طريقتي او ساغادر) وتجاهل السوق الصيني له كان بمثابة الصفعة التي ايقظته وبقية الشركات الامريكية من حلم تسيّد السوق العالمي لواقع مرير باتت فيه امريكا قوة غير عظمى تماماً.


مع إتفاقي ضمنياً مع الطالب الالماني ، لكن وضع شركة مثل "آبل" يخلينيا نعرف انه الإقتصاد الامريكي ما زال نوعاً ما بخير. نرجع لـ جوجل ، هذه ارقام مهمة تخص "جوجل" كشركة في السوق الصيني



في عام ٢٠٠٠ جوجل اطلق نسخة صينية لموقعه الامريكي -
في عام ٢٠٠٥ جوجل انشأ مركز ابحاث وتطوير في الصين -
في عام ٢٠٠٦ جوجل انشأ موقع صيني بالكامل -
في عام ٢٠٠٧ جوجل اعلن تعاونه مع شركة صينية للجوالات تعتبر الاكبر في العالم ليطلق خدمات لمستخدمي الهاتف في الصين -
في عام ٢٠٠٩ اعلنت جوجل ان ثلث ارباحها من الدعاية والاعلان كانت من شركات صينية -
في ٢٠١٠ جاء تهديد جوجل بالإنسحاب من السوق الصيني -

ستيف بالمر المدير التنفيذي لـ مايكروسفت ، استغل خطأ جوجل البدائي في الصين

وطبعاً بعد ما عرف العالم انه جوجل (ما عندهم سالفة !) ظهر جانب غير إعتيادي على جوجل، ( التخبط الإدراي) وسبب هذا التهديد حسب كلام مديرهم التنفيذي ، هو انه ما يحدث في الصين يتعارض مع ابرز اهداف (جوجل) واللي هي توفير المعلومة الصحيحة  لمستخدميها. طبعاً منافسين زي مايكروسفت ما صدقوا خبر ، وصرح ستيف بالمر المدير التنفيذي لـ مايكروسفت " هذه مشكلة جوجل وليست مشكلتنا ، كل شركة كبيرة تتعرض لمحاولة الإختراق لانظمتها " واكد انه مايكروسفت مارح تنسحب من السوق الصيني.

وضع جوجل لا يحسد عليه تماماً مشكلته ليست في الصورة الغبية اللي ظهر بيها في الصين فقط ! ولكن حتى في امريكا ، حسب كلام "فوكس نيوز" الامريكية ، جوجل يعتمد بشكل كبير على الإنترنت المفتوح في وقت الإنترنت يتجه فيه لإنترنت مغلق بحماية مشددة من المواقع الإجتماعية زي تويتر وفيس بوك. حاول يدخل السوق جوجل عن طريق جوجل+ الفاشل مبدئياً والان محاولة جديدة منه سيتم تطبيقها غداً (٢-مارس-٢٠١٢) في انظمة البرافيسي الجديدة وفيها رح يعطي الافضلية لـ جوجل+ ويوتيوب في محرك بحثه على فيس بوك وتويتر ومايكروسفت وآبل. حركة زعلتهم كثير واظهرت جوجل بمظهر غير جميل في الإعلام الامريكي .. لكن ممكن تثمر خيراً لعملاق البحث جوجل.

اختتم المقالة بكلمة جميلة القاها البروفيسور "ولمر وانج" في نهاية المحاضرة : قبل الحديث عن مستقبل جوجل ووضعه في الصين وبقية العالم ، علينا ان نفرق بين جوجل (محرك البحث) وجوجل الشركة بكافة منتجاتها. من جهة جوجل محرك البحث فالشركة حسب رآي المتواضع لا تعمل جيداً ومواقع عديدة قد تستطيع التفوق عليها محلياً. ولكن من ناحية جوجل الشركة فانظمة تشغيلها ومنتجاتها تودي بشكل عظيم ولا اعتقد انها ستعاني في المستقبل القريب كاقل تقدير.

هناك تعليقان (2):

  1. This is an amazing article and eye opener Ahmed! Excellent job and most of all your insight with the German dude is true to some extent. Mega American companies with breakthrough technologies tend to rule the game and harness billions in the process.
    China is the new super power, they too are planning to stay around for a bit just like the US.
    Americans my way or highway gets them in trouble a lot, especially in a new thinking world.

    Diversifying away from the core business is a tricky business and rarely succeeds. Apple tunes into what real customers or humans like and engineers around it.
    I think google will survive, hopefully not like Yahoo ;)

    ردحذف
    الردود
    1. Loved you replay brother. And I agree with you that the American way of doing business is not welcome in the world anymore. However, about Google I have doubts somehow ! They are not doing good neither in India nor China ! And even " locally" they are suffering from the severe competition !

      Anyway , let's wait And see :)

      حذف