الجمعة، 2 أغسطس 2013

كيف تتجاوز مشكلة السرحان اثناء القراءة ، وتزيد من نسبة استيعابك وتفاعلك مع ما تقرأ؟

المشكلة : اسرح لما اقرأ!

الحرمة- ما بتاخذ ملاحظات! الراجل= ما يحتاج، مشغل جهاز يسجل المحاضرة وتنزل على جهازي دايركت! = بهذه الطريقة ما احتاج اخذ ملاحظات تشغلني عن الاستماع للمحاضرة! * الصورة الاخيرة نايم *

" ما تمر عليكم لحظات وقت القراءة تعدي صفحتين وانت مو مستوعب ايش تقرأ؟ تفكر ايش الغدا او في هم معين وتعدي الصفحات فقط بمرور عينيك عليها وبدون اي استيعاب حقيقي؟"

بهذه الاسئلة بدأت المُدرِسّة محاضرتها في مادة "القراءة الأكاديمية" في معهد جامعة واشنطن للغة ، وفي نفس اليوم تعلمت واحد من اهم الامور اللي تعلمتها من بداية دراستي في امريكا الى اليوم - بفضل من الله سبحانه -.

طبعاً كانت تواجهني هذه المشكلة كثيراً -السرحان اثناء القراءة- خصوصاً في الامور الدراسية او المملة ، وللاسف امور كثير مهمة تكون مملة وغير ممتعة في قراءتها لذلك يجب تجاوز هذه المشكلة .. لأني بعد ما تعلمت كيف اتجاوز هذه المشكلة ، الحمدلله حصل لي نقلة نوعية في علاقتي مع القراءة استفيد منها إلى اليوم.

الحل : Critical Reading



القراءة النقدية ، وهي بإختصار عدم تقبل كل شيء كما هو مكتوب ، وعدم جعله يمر مرور الكرام .. تحليل كل جزء من النص على حدة ، ونوعية الاسئلة او الامور اللي ممكن تفكر فيها اثناء القراءة

- ليش الكاتب مؤمن بهذه النقطة رغم انه ... الخ .. << عدم اتفاق مع الكاتب
- صحيح كلامه .. حتى اذكر اني قبل سنتين .. الخ << اتفاق مع الكاتب وربطه باحداث شخصية
- مثال جيد << إعجاب بجزء من النص
- مثال جيد ولكن لو استخدم المثال الفلاني كان افضل << تفاعل مع الكاتب بشكل كبير

نقطة ثانية مهمة هي الكتابة على الكتاب في الفراغات على اليمين واليسار margins او استخدام اوراق خارجية .. وبالنسبة للقراء على الايباد وكيندل توفر كل برامج القراءة إمكانية الكتابة على النص ووضع علامة توضح وجود كتابة هنا ..

الكتابة مهمة جداً جداً جداً !! طبعاً مو لازم تكتب في كل صفحة وفي كل براجراف .. ولكن مهم انك تكتب شيء يلخص او يعبر عن موقفك من النص عشان ما يصير لك مشكلة "السرحان اثناء القراءة" وتزيد من تفاعلك مع الكتاب او المقالة وإن شاءالله الاستمتاع فوق هذا كله. ومو لازم تكتب سطر كامل او كلام كثير .. ممكن بكل إختصار تكتب "?" معبراً عن عدم فهمك للنص او "!" لإستعجابك من النص او "No way" انك ما تصدق!

*صديقي يدرس في امريكا واستأجر كتاب من احد المواقع ، واكتشف الشخص اللي استأجر الكتاب قبله عنصري! تفاعله مع الكتاب مثلاً عند عبارة عن عدد الاجانب في امريكا كتب بجانبها WTF !! عنصري .. لكنه تفاعل مع النص بطريقته!

طبعاً انا استخدم هذه الطريقة بشكل متفاوت من عام ٢٠٠٩ وقت المحاضرة في معهد اللغة، وبعد فترة صار عندي اسلوب خاص بي في طريقة التفاعل مع النص ، نفس الشيء ممكن يصير معاك وبعد فترة ما تصير الكتابة اثناء القراءة مجهود ولكن حاجة لك للتفاعل مع النص. إلى قبل يومين وانا اقرأ كتاب في موضوع اخر ذكر هذه النقطة ولماذا الكتابة والتفاعل اثناء القراءة تجعل إستيعابك للنص افضل واكبر ؟

لماذا نكتب ونتفاعل مع النص ؟ علمياً يعني وبدون فلسفة !!



- " الكتابة اثناء قراءة النص والتفاعل معه يُفعّل عملية تعلم اخرى بجانب عملية القراءة فقط ، وهذه العملية تساعد على الحصول على فهم اكبر أثناء القراءة "

بالإنجليزي لأني ربما ترجمتها بشكل غير دقيق :

Writing activates a second learning process that facilities a more comprehensive reading

- " ستجبرك الكتابة على القراءة بشكل فعّال وليس سلبي " Actively as opposed to passively

أبدعتِ في وصفك يا هارفارد !

وانا اعمل بحث عن الموضوع شفت موضوع في هارفارد عن القراءة النقدية وكيف تحصل عليها - اللنك تحت - اعجبني كثيراً وصفهم للقراءة النقدية

Interrogating Texts
التحقيق مع النص لانك لازم تتأكد من دقة المعلومات وسبب اختيارها وكيف تم الحصول عليها مثلاً ! ..

لانه مثل ما ذكرت في بداية الموضوع ، مهم جداً انك ما تتقبل كل شيء على انه حقيقة - استثني هنا القران الكريم - ولكن تتسائل عن كل شيء ، بهذه الطريقة تستوعب ما كتبه الكاتب من جهة ، ورأيك المُجرد من اي انحياز من جهة اخرى .. وبهذا تكون قارىء افضل واكثر استيعاباً للنصوص.

هذا اللنك من هارفارد وهو عبارة عن نصائح لطلاب الجامعة في اول سنة دراسية لهم هناك : http://guides.library.harvard.edu/sixreadinghabits

من نصائحهم

- لا تعتمد على التأشير على النص المهم Highlights ولكن اكتب كلمات تعبر عن إنطباعك عن النص.
- اعمل اختصارات خاصة بك لكي تستخدمها بشكل موحد وتختصر الوقت في المرات القادمة.
- تعود على طرح الاسئلة في ذهنك او بصوت اثناء القراءة.

اللنك فيه معلومات جميلة جداً .. لا يفوتك!



في النهاية اتمنى هذه الموضوع يفيدكم ، وتبدأوا استخدام القراءة النقدية Critical Reading و اخذ الملاحظات Note taking اثناء القراءة .. متأكد انها بتعمل نقلة نوعية للقراءة لديكم سواءً تخص الدراسة او تطوير النفس .. وما ننسى الكم الكبير من المقالات الموجودة اليوم على الانترنت ، اذا قرأتها بشكل سلبي Passively احتمال كبير انك تنساها وما تأثر فيك الا خلال اسبوع واحد بالكثير! في المقابل التفاعل مع النص بشكل إيجابي بيعطيك فرصة تستوعب ما قرأت بشكل افضل إن شاءالله.

احمد الردادي

هناك 17 تعليقًا:

  1. واصل والى الامام
    دائماً مبدع ما شاء الله عليك.

    ردحذف
  2. جميل ! أنا أستخدم بعض الطرق بس ما كنت عارفة إنها ممكن تخلي القراءة إيجابية .. بجرب الباقي إن شاء الله :)

    ردحذف
  3. موضوع مهم جداً .. استفدت منه ..جزاك الله خيراً.

    ردحذف
  4. وفقك الله رائع ، انتظر جديدك وهذا اشتراك في المدونة.

    ياليت تفعل خاصية التعليقات حقة جوجل بلس على مدونتك :)

    ردحذف
  5. رائع جدا

    جربت الفكرة قبل اسبوع مع اخر 20 صفحة من كتاب Selling the Invisible و كانت النتائج جدا جيدة


    واصل الله يوفقك

    ردحذف
  6. على طول كانت فكرة التعليق والتفاعل مع الكتاب فكرة لذيذة في داخلي! لكني كنت أتكاسل للأسف! إسلوبك جذبني جدًا بسلاسته وتوضيحه للفائدة العميقة لهذا التفاعل، إن شاء الله إني أعتمد الطريقة هذي.

    شكرًا أحمد، ننتظر جديدك.

    ردحذف
  7. فعلاً اكتشفت أن أغلب الكتب اللي قرأتها كانت قرائتي لها بشكل سلبي ! يمر أسبوع وأنسى ايش قرأت أصلاً .

    الله ينور عليك ياشيخ ، شكرًا

    ردحذف
  8. نصائح جميلة ومقنعة بنفس الوقت .. تحياتي لك ..

    ردحذف
  9. نصائح جميلة، سأطبق هذه الأفكار من الآن وصاعداً بإذن الله

    ردحذف
  10. مفيد وفعّال ومنطقي

    ردحذف
  11. شكرا لك على النصائح الجميله

    ردحذف
  12. أهم شي WTF فعلا دايما أكتب كذا ع النصوص الغير منطقية إلي أقرأها .. بالتوفيق عالعموم

    ردحذف
  13. أهم شي WTF فعلا دايما أكتب كذا ع النصوص الغير منطقية إلي أقرأها .. بالتوفيق عالعموم

    ردحذف